شبـــــــــاب نت

اهلا وسهلا بك ايها الزائر المحترم ..اداره شباب نت ترحب بك..ونتمنى ان تسجل معنا على شباب نت

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شبـــــــــاب نت

اهلا وسهلا بك ايها الزائر المحترم ..اداره شباب نت ترحب بك..ونتمنى ان تسجل معنا على شباب نت

شبـــــــــاب نت

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شبـــــــــاب نت

منتدى لكل ما هو جديد تحميل افلام _برامج_العاب_اخبار .(ثانويه عامه_رياضيه _فن). يناقش كل مشاكل الشباب.(صحه.موضه.رياضه)


    (معجم صفات الله عز وجل)(1)...

    rody
    rody


    عدد المساهمات : 122
    نقاط : 367
    السٌّمعَة : 5
    تاريخ التسجيل : 02/08/2009
    العمر : 38

    (معجم صفات الله عز وجل)(1)... Empty (معجم صفات الله عز وجل)(1)...

    مُساهمة  rody الثلاثاء أكتوبر 27, 2009 4:50 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله الذي ظهر لاوليائه بنعوت جلاله...وانار قلوب اصفيائه
    بمشاهدة صفات كماله...وتحبب الى عباده بما اسداه اليهم من انعامه
    وافضاله...احمده سبحانه حمد عبد اخلص لله في اقواله وافعاله... واشهد ان
    لا اله الا اله وحده لا شريك له ولا معين في تدبيره وافعاله...واشهد ان
    محمدا عبده ورسوله نبي انعم الله على جميع اهل الارض ببعثه وارساله...
    اللهم صل على عبدك ورسولك محمد وعلى جميع اصحابه واله وسلم تسليما
    كثيرا... اما بعد......

    اخواني اخواتي الافاضل....

    احييكم يتحية اهل الجنة......

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....


    من المعلوم ان شرف العلم بشرف المعلوم..وليس هناك علم اشرف ولا
    اجل من علم تعلق بالله وصفاته..فهو يورث المسلم خوفا وخشية وحبا وشوقا
    لربه..ولمنزلة هذا العلم كان النبي صلى الله عليه وسلم يفتخر به على
    اصحابه فيقول..ان اتقاكم واعلمكم بالله انا..رواه البخاري..ويعود فضل هذا
    العلم الى ان الغاية التي خلق الناس من اجلها هي عبادة الله
    سبحانه..وعبادته لا تتم الا بمعرفته..وكلما عظمت معرفة العبد بربه عظمت
    عبادته له..فحري بمن اراد ولوج ابواب المعارف والطاعات ان يسلك في سبيل
    ذلك التفكر في اسماء الله وصفاته..فهما بابان عظيمان من ابواب العلم بالله
    سبحانه..يقربان العبد من ربه..ويعرفانه به......


    وتسهيلا لهذه المعرفة وتقريبا لها جمعنا هذا المعجم في صفات
    الله..وحرصنا ان نذكر في هذا المعجم ( معجم الصفات ) اغلب ما ثبت في
    الكتاب والسنة..واتفق عليها سلف الامة..مع ذكر معاني تلك الصفات التي نص
    عليها العلماء....


    وقبل ان نبدأ بسرد الصفات نذكر ببعض القواعد الهامة لضبط هذا الباب حتى يفهم فهما صحيحا.....


    واولى هذه القواعد...ان اثبات الصفات المقصود منه اثباتها لفظا
    ومعنى مع السكوت التام عن الكلام في كيفياتها..وايكال علم ذلك الى الله
    سبحانه..فالاستواء معلوم لفظا ومعنى لكن كيفيته مجهولة لنا..فيحظر على
    المسلم الكلام في ذلك..لانه قول على الله بغيرعلم....

    والقاعدة الثانية..وجوب نفي التمثيل عند الاثبات..فلا يجوز ان نثبت الصفات مع تشبيهها بصفات المخلوقين..

    والقاعدة الثالثة..ان صفات الله لا يجوز ان يشتق منها اسماء لله فلا
    يشتق من صفة المشيئة اسم الشائي..ولا من صفة المجيء اسم الجائي...

    والقاعدة الرابعة..عدم جواز التعبيد بالصفات فلا يقال عبد الاستواء ولا عبد المشيئة...

    والقاعدة الخامسة..عدم جواز دعاء صفات الله..فلا يقال يا عزة الله وحكمته وسمعه...

    والقاعدة السادسة..جواز الاستعاذة بصفات الله كالقول...اعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك....

    وبعد ذكر هذه القواعد الهامة نشرع في سرد الصفات ونبتدأ بالاولية كون الله هو الاول الذي ليس قبله شيء..ثم نسير وفق حروف المعجم...


    الاولية..وهي اول صفاته سبحانه التي نقدمها على غيرها ثم نتبع بعد
    ترتيب المعجم..وهي صفة ذاتية لله عز وجل مأخوذة من اسمه الاول الوارد في
    قوله تعالى..هو الأول والآخر والظاهر والباطن..( الحديد:3) والوارد في
    قوله صلى الله عليه وسلم..( ..اللهم أنت الأوَّل؛ فليس قبلك شيء.. ) رواه
    مسلم...

    وتعني صفة الاولية..اولية الله على كل ما سواه..فمهما تصور الانسان
    موجودا قديما فالله اقدم منها..ولا يعني هذا الاولية النسبية بل هي اولية
    مطلقة..فهو الاول بإطلاق فلم يسبقه عدم البتة...


    الاحدية..وهي صفة مأخوذة من اسمه الاحد..الوارد في قوله
    تعالى..(قل هو الله أحد)(الإخلاص:1)، والوارد في الحديث القدسي الذي يرويه
    ابو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال فيما يرويه
    عن ربه.

    ( كذبني بن آدم ولم يكن له ذلك..وشتمني ولم يكن له ذلك..فأما تكذيبه
    اياي فقوله..لن يعيدني كما بدأني..وليس اول الخلق بأهون علي من
    اعادته..واما شتمه اياي فقوله..اتخذ الله ولدا وانا الاحد الصمد لم ألد،
    ولم اولد..ولم يكن لي كفأ أحد )رواه البخاري..ومعنى صفة الاحدية تفرد الله
    عن كل خلقه لا شيء مثله ولا نظير له ولا مثيل ولا شبيه..فهو المتفرد حقا
    والواحد صدقا....


    الاحسان..وهي صفة من صفات الفعل وهي ثابتة بالكتاب والسنة قال
    تعالى..(الذي احسن كل شيء خلقه (السجدة:7) وقال ايضا..(وصوركم فأحسن
    صوركم)(غافر:64) وقال صلى الله عليه وسلم ( اذا حكمتم؛ فاعدلوا، واذا
    قتلتم..فأحسنوا..فإن الله مُحْسِنٌ يحب الاحسان)رواه الطبراني..ومعنى
    الاحسان التفضل والاتقان...

    وهذان المعنيان لله الغاية منهما فالله هو المتفضل حقا فهو الذي خلق
    ورزق واعطى..وهو الذي يجزي المحسنين بأفضل مما قدموا واعطوا..فهو يجزي على
    الحسنة بعشر امثالها..ولا يجزي على السيئة الا بمثلها..والله هو المتقن
    صدقا فلا يعمل عملا الا كان في غاية الاتقان والاحكام..فانظر الى خلق
    الانسان والحيوان والسموات والارض تجد اتقان خلقها جليا وواضحا..ويدل
    دلالة واضحة على عظمة الخالق وحكمته واتقانه...


    الاحياء..وهي صفة فعل مأخوذة من قوله تعالى..(وهو الذي احياكم ثم
    يميتكم ثم يحييكم ان الانسان لكفور(الحج:66) ومن قول النبي صلى الله عليه
    وسلم في دعائه عند استيقاظه من النوم..( الحمد لله الذي احيانا بعدما
    اماتنا واليه النشور)..رواه البخاري وفي معناه يقول الامام البيهقي في(
    الاعتقاد )( ص 62)..المحيي: هو الذي يحيي النطفة الميتة..فيخرج منها
    النسمة الحية..ويحي الاجسام البالية بإعادة الارواح اليها عند
    البعث..ويحيي القلوب بنور المعرفة..ويحيي الارض بعد موتها..بإنزال
    الغيث..وانبات الرزق...


    الارادة..وهي صفة ذات دليلها قوله تعالى..(ان الله يحكم ما يريد)(المائدة:1) وقوله صلى الله عليه وسلم..

    (اذا اراد الله بقوم عذابا..اصاب العذاب من كان فيهم ثم بعثوا على
    اعمالهم)..رواه مسلم . ومعنى صفة الارادة اثبات القصد لله في كل ما
    يفعله..ففعله سبحانه صادر عن ارادته..وارادته نافذة في كل خلقه..فما اراد
    الله شيئا الا قال له كن فكان(بديع السماوات والأرض وإذا قضى امرا فإنما
    يقول له كن فيكون)(البقرة: 117)


    الاستواءعلى العرش وهو صفة فعلية خبرية..ثابتة لله تعالى بدليل
    الكتاب والسنة..قال تعالى (الرحمن على العرش استوى)( طه:5 )..وقال
    تعالى(ثم استوى على العرش)(الأعراف:54) وقال صلى الله عليه وسلم ( ان الله
    خلق السماوات والارضين وما بينهما في ستة ايام ثم استوى على العرش..)رواه
    النسائي في( التفسير ) ومعنى الاستواء علو الله على خلقه وارتفاعه على
    عرشه من غير تكييف ولا تمثيل....


    الالهية..وهي صفة ثابتة لله عز وجل ومأخوذة من اسميه ( الله )و(
    الإله ) وهما اسمان ثابتان في مواضع عديدة من الكتاب والسنة..قال
    تعالى..(وهو الله لا إله إلا هو له)(القصص:70 ) ومعنى الالهية تفرده
    سبحانه باستحقاق العبادة وحده فلا يعبد الا هو..ولا يخضع الا له..وهو
    المألوه الذي تألهه القلوب وتحبه وتعظمه...


    الانتقام..وهي صفة من صفات فعله تعالى بالكافرين والمعتدين
    والمتجبرين..قال تعالى..(انا من المجرمين منتقمون (السجدة:22) والانتقام
    صفة من تجليات العدل الالهي الذي يجري على المجرمين اما في الدنيا او في
    الاخرة على حسب مقتضى حكمته سبحانه..قال تعالى..(ولا تحسبن الله غافلا عما
    يعمل الظالمون انما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الابصار)(إبراهيم:42)......


    الباطنية..وهي صفة من صفات الله تعالى مأخوذة من اسمه ( الباطن )
    الوارد في قوله تعالى..(هو الأول والآخر والظاهر والباطن)(الحديد:3 )
    والوارد في دعاء النبي صلى الله عليه وسلم..( اللهم أنت الأول فليس قبلك
    شيء..

    وانت الآخر فليس بعدك شيء..وانت الظاهر فليس فوقك شيء..وانت الباطن
    فليس دونك شيء..اقض عنا الدين وأغننا من الفقر)رواه مسلم ومعنى صفة
    الباطنية...احتجاب الله عن الخلق في الدنيا فلا يرونه ولا يحسونه....


    الابداع..وهي صفة فعل مأخوذة من قوله تعالى..(بديع السموات والأرض)(البقرة: 117)ومن قوله في الحديث..

    (اللهم إني أسألك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت وحدك، لا شريك لك،
    المـنان، بديع السماوات والأرض، ذو الجلال والإكرام )..رواه الترمذي وأبو
    داود وغيرهما..ومعنى صفة الابداع اي الخلق والاختراع على غير مثال سابق مع
    كون خلقه غاية ما يكون من الحسن والخلق البديع..والنظام العجيب المحكم...


    البِرُّ..وهي صفة لله ثابتة مأخوذة من اسمه تعالى البَّر الوارد
    في قوله تعالى..(انا كنا من قبل ندعوه انه هو البَرُّ الرحيم)(الطور: 28)
    ومعنى صفة البر اي..الرفق فهو سبحانه الرفيق بعباده يريد بهم اليسر..ولا
    يريد بهم العسر ويعفو عن كثير من سيئاتهم..ولا يؤاخذهم بجميع
    جناياتهم..ويجزيهم بالحسنة عشر امثالها..ولا يجزيهم بالسيئة الا
    مثلها..ويكتب لهم الهم بالحسنة..ولا يكتب عليهم الهم بالسيئة...


    البركة..وهي صفة لله ثابتة بالكتاب والسنة قال تعالى..(رحمة الله وبركاته عليكم اهل البيت)(هود:73)..

    وقال تعالى..تبارك الذي بيده الملك)(الملك:1)وفي مخاطبة ايوب عليه
    السلام ربه بقوله..( لاغنى بي عن بركتك (رواه البخاري)ومعنى صفة البركة
    كثرة خيره..وعظيم منه..وواسع عطاءه..فهو يغدق على عباده انواع الخيرات
    والمنافع من غير فائدة تعود اليه منهم....


    البسط والقبض..وهما صفتان ثابتان لله مأخوذتان من قوله
    تعالى..(والله يقبض ويبسط وإليه ترجعون)(البقرة245) ومعنى هاتين الصفتين
    ان الله يضيق الرزق بقبضه عمَّن يشاء من خلقه..ويوسِّع الرزق على من يشاء
    لا راد لقضائه ولا معقب لحكمه...

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 10, 2024 10:21 am