شبـــــــــاب نت

اهلا وسهلا بك ايها الزائر المحترم ..اداره شباب نت ترحب بك..ونتمنى ان تسجل معنا على شباب نت

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شبـــــــــاب نت

اهلا وسهلا بك ايها الزائر المحترم ..اداره شباب نت ترحب بك..ونتمنى ان تسجل معنا على شباب نت

شبـــــــــاب نت

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شبـــــــــاب نت

منتدى لكل ما هو جديد تحميل افلام _برامج_العاب_اخبار .(ثانويه عامه_رياضيه _فن). يناقش كل مشاكل الشباب.(صحه.موضه.رياضه)


    الممنوع مرغوب

    rody
    rody


    عدد المساهمات : 122
    نقاط : 367
    السٌّمعَة : 5
    تاريخ التسجيل : 02/08/2009
    العمر : 38

    الممنوع مرغوب Empty الممنوع مرغوب

    مُساهمة  rody الأربعاء ديسمبر 02, 2009 2:34 pm

    الممنوع مرغوب


    تأملت حرص النفس على ما منعت منه. فرأيت حرصها يزيد على
    قدر قوة المنع. ورأيت في الشرب الأول، أن آدم عليه السلام لما نهي عن
    الشجرة، حرص عليها مع كثرة الأشجار المغنية عنها. وفي الأمثال: [ المرء
    حريص على ما منع، وتواق إلى ما لم ينل ]. ويقال: [ لو أمر الناس بالجوع
    لصبروا، ولو نهوا عن تفتيت البعر لرغبوا فيه ]. وقالوا: ما نهينا عنه إلا
    لشيء. وقد قيل: [ أحب شيء إلى الإنسان ما منعنا ] فلما بحثت عن سبب ذلك،
    وجدت سببين: أحدهما: أن النفس لا تصبر على الحصر، فإنه يكفي حصرها في صورة
    البدن. إذا حصرت في المعنى بمنع زاد طيشها. ولهذا لو قعد الإنسان في بيته
    شهرا، لم يصعب عليه. ولو قيل له: لا تخرج من بيتك يوما، طال عليه.
    والثاني: أنها يشق عليها الدخول تحت حكم، ولهذا تستلذ الحرام، ولا تكاد
    تستطيب المباح. ولذلك يسهل عليها التعبد على ما ترى، وتؤثره لا على ما
    يؤثر.



    ******************************************************

    صيد الخاطر--ابن الجوزى

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 10, 2024 6:21 am